طريقة تحضير الشوفان لكمال الاجسام

طريقة تحضير الشوفان لكمال الاجسام


طريقة تحضير الشوفان لكمال الاجسام

يعد الشوفان من أهم الحبوب الغذائية المفيدة التى يفضل تناولها الجميع وخاصه الرياضيين ومن يفضل رياضة كمال الأجسام ؛تحتوى حبوب الشوفان على مجموعه من الألياف الغذائية التى تساعد على تقوية الجسم وبناؤه بالصورة الصحيحة ؛ويحتوى الشوفان على مواد مختلفه ومن أبرزها مادة تعرف البيتا جلوكان وهى مادة تساعد على خفض درجة الكوليسترول فى الدم .
يحتوى الشوفان على مجموعه من العناصر الغذائية والمعادن الهامة سواء الفسفور أو المنجنيز وكذلك الزنك والماغنسيوم وغيرها من المعادن الأخرى ؛لهذا أصحاب كمال الأجسام يعتمدون على الشوفان كعنصر غذائى هام أثناء تدريباتهم ؛فهو عنصر لا غنى عنه نهائيا .
طريقة تحضير الشوفان لكمال الاجسام

أبرز فوائد الشوفان لكمال الأجسام

يساعد الشوفان على حل مشكلات الجهاز الهضمى ؛فالشوفان يساعد على التخلص من الامساك ؛كما أن الشوفان يساعد على حل وابادة المشكلات الجلدية والتقرحات بأشكالها المختلفه بالاضافه الى تنظيف المعدة من البكتيريا والشوائب ؛ليس هذا فقط بل أن الشوفان من أبرز المواد الطبيعيه المضادة للأكسدة والتى تساعد على التخلص من أمراض السرطان بأشكالها المختلفه .

أنواع الشوفان التى تصلح لكمال الأجسام

هناك عدة أنواع من الشوفان التى تصلح للاعبى كمال الأجسام وخاصه الشوفان العادى الذى يحتوى على الحبوب الكامله ولابد ألا يضاف الى الشوفان أى مواد مشبعه أو سكر أو صوديوم؛بالاضافه الى ذلك فان الشوفان العادى سريع التحضير وأكثر أهمية وفعاليه للاعبى كمال الأجسام  ؛فهناك أنواع وطرق عديدة لاعداد الشوفان سواء  تحضير الشوفان بالماء  أو تحضير الشوفان بشكل عام.

أفضل توقيت لتناول الشوفان للاعبى كمال الأجسام

1-لابد من تناول الشوفان بصفه مستمرة وبشكل يومى ؛ولابد من اختيار أفضل توقيت لهذا الأمر على أن يكون قبل تمارين رفع الأثقال مباشرة .
2-امكانيه تناول وجبة الشوفان قبل قيام الاعبين بالتدريب على الأقل بساعتين من أجل المساعدة على الهضم .
3-يحتوى الشوفان على كميات مميزة من العناصر الغذائية التى تساعد على هضم الأطعمة بشكل صحيح .
4-لابد أن تكون وجبة الشوفان وجبة ثانوية ؛على أن تكون الوجبة الأساسية عبارة عن اللحوم أو الأسماك ويتم تناولها قبل التدريبات بحوالى 3 الى 4 ساعات .

أبرز أنواع الشوفان

1-الشوفان باللبن

يعتبر خليط الشوفان باللبن من أهم الخلطات التى تعطى الجسم السعرات الحرارية الازمة والتى تساعد لاعبى كمال الأجسام على رفع الأثقال والقيام بمجموعه من الأعمال الشاقه وتعتبر طريقة تحضير الشوفان باللبن من أسهل الطرق على الاطلاق  ؛لهذا لابد من الكشف عن مكوناته كالأتى :

مكونات الشوفان باللبن

1-نصف كوب من الشوفان
2-كوب من الحليب كامل الدسم
3-رشة ملح صغيرة
4-ثلاثة حبات تمر منزوع
5-ملعقة كبيرة من العسل الأبيض

طريقة التحضير

يتم تحضير كوب من اللبن ونقله فى وعاء على النار ووضع نصف ملعقة من القرفة ورشة من الملح وتركه يغلى على النار ثم يتم اضافه التمر والعسل وتركه حتى يبرد ويكون جاهز للأكل.

2-الشوفان بالحليب والفواكه

يحتوى الشوفان بالحليب والفواكه على مجموعه من القيم الغذائية المحفزة فقط يتم تحضير :
1-2 كوب من الحليب كامل الدسم
2-2ملعقة من العسل الأبيض
3-نصف كوب من الشوفان
4-2 ثمرة من الموز المقطعه دوائر
5-2 ملعقة من اللوز المقطعه شرائح
6-ربع كوب مانجو مقطع شرائح
7-4 ملاعق كورن فليكس

طريقة التحضير

يتم تحضير وعاء واضافه اللبن والشوفان وتركه داخل الميكرويف 3 دقائق ؛ويتم ترك المزيج يبرد ويتم اضافه الفواكه واللوز والكورن فليكس والعسل ويقدم ساخن ؛ويمكن اعداد الشوفان بجميع وصفاته فى البيت بسهوله وفى خلال وقت قليل.

تعليقات